كعب الأحبار
كعب الأحبار (3) (34 هـ)
كعب بن مَاتِع الحِمْيَرِي اليماني العلامة الحبر، كان يهوديا فأسلم بعد وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وقدم المدينة من اليمن في أيام عمر رضي الله عنه، فجالس أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - ، فكان يحدثهم عن الكتب الإسرائيلية، ويحفظ العجائب، ويأخذ السنن عن الصحابة، وكان حسن الإسلام، متين الديانة، من نبلاء
__________
(1) أحمد (6/4) وابن أبي عاصم (1/102/226) والطبراني (20/253/599)و(20/255-256/603) والقضاعي في مسند الشهاب (2/266-267/1331-1332) والحاكم (2/289) وقال: "هذا حديث على شرط البخاري" ووافقه الذهبي وذكره الهيثمي في المجمع (7/211) وقال: "رواه الطبراني بأسانيد، ورجال أحدها ثقات".
(2) الاستيعاب (4/1481-1482) وتهذيب الكمال (28/455) والحلية (1/172-173).
(3) السير (3/489-494) والإصابة (5/647-651) وتهذيب الكمال (24/189-193) وتاريخ الإسلام (عهد الخلفاء الراشدين ص.397-398) وشذرات الذهب (1/40).
العلماء، حدث عن عمر، وصهيب، وغير واحد، وحدث عنه أبو هريرة ومعاوية، وابن عباس. روى عنه خالد بن معدان أنه قال: لأن أبكي من خشية الله أحب إلي من أن أتصدق بوزني ذهبا. توفي بحمص في أواخر خلافة عثمان رضي الله عنه سنة أربع وثلاثين، وقيل غير ذلك.
موقفه من الخوارج:
جاء في الشريعة: عن عبدالله بن رباح الأنصاري عن كعب الأحبار قال: للشهيد نوران. ولمن قتله الخوارج عشرة أنوار له. ولجهنم سبعة أبواب: باب منها للحرورية، ولقد خرجوا على داود نبي الله في زمانه.
قال محمد بن الحسين الآجري عقبه: هذه صفة الحرورية، وهم الشراة الخوارج، الذين قال الله تعالى: فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ (1) الآية. وقد حذر النبي - صلى الله عليه وسلم - أمته من هذه صفته. (2)
موقفه من المرجئة:
عن كعب قال: من أقام الصلاة وآتى الزكاة وسمع وأطاع فقد توسط الإيمان، ومن أحب في الله وأبغض في الله وأعطى لله ومنع فقد استكمل
__________
(1) آل عمران الآية (7).
(2) الشريعة (1/142-143/43).
الإيمان. (1)
موقفه من القدرية:
جاء في أصول الاعتقاد: عن يونس بن سيف أن عطية بن قيس أخبره: أن رهطا عادوا كعب الأحبار فقالوا له: كيف تجدك يا أبا إسحاق؟ قال: بخير، عبد أخذ بذنبه فإن قبضه إليه ربه إن شاء عذبه وإن شاء رحمه، وإن عاقبه ينشيه نظيفا جديدا لا ذنب له. (2)
__________
(1) الإبانة (2/659/849) وأصول الاعتقاد (5/1022/1725) وابن أبي شيبة في الإيمان (128) وهو في المصنف (6/171/30437) والسنة للخلال (1/599/1062).
(2) أصول الاعتقاد (4/757/1259).